منتديات زياد الأكرشي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بالضيوف الكرام قد وطأتم بيتكم الثاني أملين منكم الفائدة ومنا الأعادة بحضوركم نوقد شمعة أخرى في منتداكم

3 مشترك

    الفرق بين الشعر الحديث والقدديم

    noha ahmad
    noha ahmad
    العضوة الذهبية
    العضوة الذهبية


    عدد المساهمات : 252
    تاريخ التسجيل : 29/08/2011
    العمر : 33
    الموقع : noha

    الفرق بين الشعر الحديث والقدديم Empty الفرق بين الشعر الحديث والقدديم

    مُساهمة من طرف noha ahmad الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 7:58 am

    نقلت لكم هذا الموضوع لتوضيح الفرق بين الشعر القديم والشعر الحر (الحديث)


    والتفريق بين الشعر الحر وبين المحاولات النثرية التى لاتلتزم باى تفعيلة
    فالشعر الحر له وحدة تفعيلة ايضا ولكنها تختلف عنها فى الشعر القديم وهو الكلاسيكى اوالتقليدى
    فالشعر الحر..له اصوله وينتهج نفس بحور الشعر القديم ولكن بشكل جديد فى بنيته
    وله موسيقاه الخاصة التى تتكرر بين التفعيلة والواحدة والشطر المتتابع
    بغض المظر عن الشكل المرئى للقصيدة

    وهنا علينا جميعا التثقف والتعلم
    لكى نفرق بين الشكل النثرى البحت ..والشعر الحر ...او القصيدة النثرية

    والينا اول تلك المقالات
    اقدمها لدقة التفريق فيها بين نوعى الشعر
    رغم تحفظى على تشبيه الناقد فى اخر موضوعه للقران بانه اقدم قصيدة نثرية

    فكلام الله منزه عن اى تشبيه واى تبويب شعرى

    نادى:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

    مقارنات بين الشعر القديم والشعر الحر وقصيدة النثر (1) انفلات من رقابة العقل
    - د. عدنان الظاهر

    أولاً: خصائص الشعر القديم/ شعر الوزن والقافية (بحور الخليل بن أحمد الفراهيدي)

    1 ــ تلتزم القصيدة بصرامة مستلزمات الوزن والقافية.

    2 ــ وتزينها الديكورات الفخمة من بيان وبديع وجناس وطباق ومجاز واستعارة ولا تخلو من الحكمة والمواعظ وغيرها من أفكار فلسفية.

    3 ــ قوافيها مضبوطة الحركات الا ما ندر. فتسكين القوافي أمر غير مستساغ في
    عمود الشعر العربي، بل وقد يعتبر دليلا علي ضعف الشاعر. الشعر ايقاع وحركة
    تعودتهما الاذن منذ عشرات القرون.

    4 ــ عدا عن امكانية تجويز تسكين القوافي (وهو من الحلال البغيض، وهو سكون
    خارجي)، فلا تسكين علي الاطلاق في كلمات البيت الشعري الأخري. لا سكون في
    داخل البيت فالداخل يعج ويضج بشتي أنواع الحركات من رفع ونصب وجر.

    5 ــ يكاد وضوح القصيدة في المعني والاشارة والاستعارة والمجاز أن يكون
    كاملا أو شبه كامل فالأبيات فرادي والقصيدة ككل مفضوحة المقاصد والاغراض لا
    تستر نفسها الا في القليل من الحالات (أقصد هنا الشعر الصوفي).

    6 ــ يمكن اختزال القصيدة بحذف بعض أبياتها التي تكرر معاني قيلت في أبيات
    أخري من دون أن يؤثر الأمر علي مجمل سياق القصيدة معني وقصدا.

    7 ــ الحقبة الزمنية/ عمر القصيدة ــ يدعي المؤرخون أن امرأ القيس كان أول
    من قال الشعر وأول من قيد القوافي وأبد الأوابد، أي أن هذا الشعر قد ولد
    قبل الاسلام بقرنين من الزمان...

    ــ اذا صح أن الشاعر امرأ القيس عاش في تلكم الحقبة من الزمن ــ واستمر
    معمرا حتي نهاية الحرب العالمية الثانية (1945). عمر طويل ولكن التغيرات
    التي طرأت عليه قليلة وجد بطيئة.
    مع نهاية هذه الحرب واجهت البشرية عصرا جديدا وعالما جديدا وثورة في العلوم
    النظرية والتطبيقية وقفزة جبارة غير مسبوقة في عالم الالكترونيات وأجهزة
    الاتصال وباقي منجزات التكنولوجيا الحديثة.

    8 ــ القصيدة ملزمة بقيود ثقيلة شديدة وأحكام صارمة لا تقبل نقاشا أو
    مساومة. لا وجود هنا لحرية التصرف بالشكل. كانت دوما مرآة صادقة لمراحل
    تأريخية منوعة من بداوة ورعي وزراعة واقطاع ثم عهد الرأسمالية التي نعرف.

    9 ــ غارقة بانجازات الفكر وسيطرة العقل الواعي وطغيان سطوة الرقيبين
    الداخلي (الشاعر نفسه) والخارجي (الحاكم والدين والمجتمع والتقاليد).

    10 ــ واقعيتها صارخة ومدوية تخترق الجلد وتنفذ للعصب العميق، لا تخجل من سفورها الكامل.

    11 ــ كان لها أمراؤها وشعراؤها الكبار المعروفون الذين ظلوا شامخين يطاولون ويتحدون الزمن.

    12 ــ لها أطوارها ومراحلها المشهورة كمرحلة الشعر الجاهلي والاسلامي والأموي ثم العباسي
    والأندلسي و. و. و...

    13 ــ تصميم بنائها ثابت الشكل، لأن التفعيلات تتغير بوتائر ثابتة في البيت
    الواحد، والبيت الواحد هذا يكرر نفسه وينقل ايقاع موسيقي هذه التفعيلات
    الي عموم هيكل القصيدة. ايقاع ثابت اذن يتكرر دوريا ومحدد التغير (ستاتيك)
    يحمل مضامين مكررة شبه ثابتة تقادم علي أغلبها الزمن، علي أن كل طور من
    أطوارها يتميز ببعض المعاني والمضامين والأغراض الخاصة.

    14 ــ نمو القصيدة الكمي عرضي ــ طولي لكنه ثابت بقوالب التفعيلات.

    15 ــ ليست هناك فراغات مكانية سواء في البيت الواحد أو في عموم القصيدة كي
    يملؤها الشاعر بالنقاط. لا نقاط ولا تنقيط في القصيدة. هذا الأمر أتانا مع
    قصيدة الشعر الحر.

    16 ــ تلحن وتغني بيسر. فهذا الأمر كثير الشيوع. شاع وانتشر منذ اقدم
    الأزمنة اذ رافق الغناء والطرب ومظاهر البطر والثراء. كما كان ــ وما زال
    ــ الوسيلة المثلي للتعبير عن الحزن والشجن. فما أكثر شعر المراثي والتعازي
    وطقوس البكاء.

    17 ــ يتذكر المرء هذا النوع من الشعر، يحفظه ويردده مع نفسه حسب مزاج
    الحالة الراهنة، فرحا أو حزنا، حكمة أو سخرية من أحد أو من الزمن...

    ثانيا ــ خصائص قصيدة الشعر الحر/ شعر التفعيلة الواحدة

    1 ــ لها ايقاعها الموسيقي الخاص ــ تفعيلة واحدة سائدة مع بعض القوافي
    لتخفيف وطأة الايقاع الواحد ودفع السأم عن أذن سامعها أو قارئها.

    2 ــ تتميز بالقليل من المحسنات البديعية ومظاهر الأبهة والفخامة وفذلكات الفكر والفلسفة ومواعظ الأئمة والدراويش.

    3 ــ أواخر الجمل والسطور والمقاطع ساكنة بشكل يكاد أن يكون مطلقا. وتلكم
    إحدي سمات الشعر الغربي المفروضة عليه بقوانين وطبيعة اللغات الغربية.

    4 ــ عدا ذلك فلا تسكين علي الاطلاق في الباقي من كلمات البيت والمقطع ومجمل القصيدة.

    5 ــ مرامي قصيدة الشعر الحر غير تامة الوضوح. والقصيدة ليست منبسطة أمام
    قارئها كالكف أو السهل الممتد أمام ناظره. تترك القصيدة أبوابها مواربة
    بحيث يعتري البعض من جملها أو مقاطعها شيئا من الغموض حينا ونصف العتمة
    حينا آخر. فيها غمزات ولمزات واشارات قابلة للتأويل، وتلك مزايا محببة
    وتستلزمها مقتضيات وأصول الفن الراقي.

    6 ــ لا يمكن اختزال القصيدة الا بصعوبة. فحذف بعض أبياتها قد يسيء الي
    مجمل معمار بنائها شكلا وفنا، بل وربما يهدم شموخ هذا البناء أو يشوه جمال
    توازنه الهندسي فيفقد القارئ القدرة علي التذوق الجمالي والانسجام مع سحر
    الابداع العصي بطبيعته علي الفهم والتفسير.

    7 ــ الحقبة الزمنية/ عمر القصيدة (1945 ــ 1990) ــ دشنت البشرية بعد
    الحرب العالمية الثانية عهدا جديدا وعصرا جديدا اذ أنهي استخدام السلاح
    النووي لأول مرة في تاريخ البشر (في هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين) حقبة
    زمنية كبري انهارت معها الامبراطوريات القديمة وحلت محلها الولايات المتحدة
    الأمريكية التي سيطرت علي مسرح الأحداث في العالم بفضل ما توفر لها من
    امكانيات أسطورية في مجالات العلوم والمال والتكنولوجيا والاعلام وصناعة
    السينما في هوليوود. ونتيجة لذلك انتشرت ثقافتها وساد الكثير من انماط
    حياتها في الكثير من بقاع العالم وخاصة في أوساط الشباب. مع نهاية الحرب
    العالمية الثانية اذن كانت قد ولدت قصيدة الشعر الحر (قصيدة التفعيلة
    الواحدة) عاكسة جو الحرية النسبي الذي ساد العالم بعد انهيار النازية في
    ألمانيا. هي اذن مرآة عصر الذرة وغزو الفضاء والقمر والصواريخ عابرة
    القارات، ثم هي لسوء الحظ الابن الشرعي لحقبة الحرب الباردة التي قيل انها
    انتهت حوالي عام 1990 بعد سقوط جدار برلين وانكماش المعسكر الاشتراكي وتحول
    الكثير من بلدانه الي معسكر الرأسمالية. انها اذن حقا لا مجاز قصيدة عصر
    الحرب الباردة شئنا ذلك أم لم نشأ!! هذه الظاهرة بحاجة الي دراسات مستفيضة.
    فقصيدة الشعر الحر كانت مسرحا حيويا لتوتر الصراع بين معسكري الاشتراكية
    والرأسمالية، وانقسم الشعراء العرب تبعا لذلك ما بين مناصر لهذا المعسكر أو
    لذاك. انفصام حضاري وثقافي وعقائدي (ايديولوجي) حاد ضرب العالم العربي من
    المحيط الي الخليج.

    8 ــ خلافا للقصيدة القديمة، فان قصيدة الشعر الحر قد تمتعت بحظ وافر من
    حرية التصرف بالشكل كاستخدام تفعيلات قريبة صوتا من بعضها أحيانا بدل
    التقيد الصارم بتفعيلة واحدة بعينها. ثم الحرية في طول وقصر الأبيات
    والمقاطع، ثم ادخال الكثير من الرموز والأساطير ومصطلحات العصر والمفردات
    الأجنبية نظرا لسعة ثقافة شعرائها ومعرفة الكثير منهم لغات أجنبية سواء
    بالدراسة أو بالعيش في أوساط وبلدان غير عربية (أوروبا وأمريكا مثلا). كما
    نشطت حركة ترجمة الأشعار الأخري الي اللغة العربية فافاد منها الشعراء
    الشباب ليجدوا أنفسهم قريبين جدا من شعراء الأمم الأخري ولا سيما شعراء
    النصف الأول من القرن الماضي حيث ترك بعضهم بصمات قوية علي شعر هؤلاء
    الشباب. أخص بالذكر الشاعر الاسباني (لوركا) والشاعر الإنكليزي (توماس
    اليوت) والشاعر الشيلي (بابلو نيرودا) ثم الشاعر التركي (ناظم حكمت) فضلا
    عن شعراء فرنسا الرمزيين والسورياليين (رامبو) و(فاليري) و(اراغون) ثم
    (بودلير). عصر جديد ونوع جديد من الشعراء أفرزا نوعا جديدا من شعر نصف
    ثوري. أقول نصف ثوري لأن الدائرة ما كانت قد اكتملت بعد، ولم تنتصر
    الرأسمالية بشكلها الجديد وتفرض العولمة وظاهرة القطب الأوحد الا بعد عام
    1990، اذ دخلت الكرة الأرضية عصرا جديدا هو عصر الانترنت.

    9 ــ أتاح هذا الواقع الجديد والمناخ الجديد قدرا أكبر من الحرية لشعر
    وشعراء قصيدة التفعيلة الواحدة فتحررت جزئيا من سيطرة العقل الواعي ومن
    رقابة الفكر وضوابط المجتمع وأنظمة الحكم الصارمة. أجل، قد تحررت جزئيا لأن
    الشاعر نفسه ما كان قد نال تمام حرياته وما كان قد هضم تماما نتاجات عصره
    (1945 ــ 1990). والعالم باجمعه كان يتهيأ بتراكم أحداث بعضها واضح وملموس
    والآخر غير واضح وغير ملموس لدخول عصر جديد تسود فيه دولة واحدة ونظام واحد
    هو نظام العولمة والقطب الأوحد أي (الرأسمالية الكونية). كان الشاعر
    منقسما علي نفسه ويعاني من صراع حاد: قدم ما زالت ترتكز علي عالم شعر بحور
    الخليل بن أحمد الفراهيدي بينا القدم الأخري ظلت معلقة في الهواء غير واثقة
    من مكانها ومن وضع هذا المكان. وكانت هذه واحدة من أبرز سمات فترة ما بعد
    الحرب العالمية الثانية حتي سقوط جدار برلين. لا أحد كان يدري لمن ستكون
    الغلبة في نهاية المطاف وأي النظامين سيسود العالم: الاشتراكية أم
    الرأسمالية؟

    10 ــ جاءت قصيدة الشعر الحر في أغلبها مزيجا مخففا ومقبولا من الواقعية
    والرمزية. كما رأينا دواوين شعر كاملة مخصصة للمرأة والجنس بل وحتي الجنس
    المكشوف كشعر الشاعر العراقي (حسين مردان) والشاعر السوري (نزار قباني)
    مثلا. كما لم تبتعد هذه القصيدة عن السياسة واجوائها الصاخبة أبدا بدعوي
    avatar
    دعاء الجلبى
    فراشة المنتدى
    فراشة المنتدى


    عدد المساهمات : 51
    تاريخ التسجيل : 29/08/2011

    الفرق بين الشعر الحديث والقدديم Empty رد: الفرق بين الشعر الحديث والقدديم

    مُساهمة من طرف دعاء الجلبى السبت سبتمبر 17, 2011 4:58 pm

    معلومات قيمه جدا نهى عاشت ايدك
    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 313
    تاريخ التسجيل : 27/08/2011
    الموقع : استراليا سدني

    الفرق بين الشعر الحديث والقدديم Empty رد: الفرق بين الشعر الحديث والقدديم

    مُساهمة من طرف Admin السبت سبتمبر 17, 2011 10:23 pm

    سلمت الأيادي ست نهى موضوع جدا قيم
    وللعلم أول من وضع أوزان الشعر كان هناك علم في العصر الجاهلي يسمى علم العرضات
    الذي أبتكره الخليل بن أحمد الفراهيدي هذه معلومة من أيام الدراسة حفضتها مرور جميل

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 8:50 am