منتديات زياد الأكرشي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بالضيوف الكرام قد وطأتم بيتكم الثاني أملين منكم الفائدة ومنا الأعادة بحضوركم نوقد شمعة أخرى في منتداكم

    احذر الخدع التسويقيه

    noha ahmad
    noha ahmad
    العضوة الذهبية
    العضوة الذهبية


    عدد المساهمات : 252
    تاريخ التسجيل : 29/08/2011
    العمر : 34
    الموقع : noha

    احذر الخدع التسويقيه Empty احذر الخدع التسويقيه

    مُساهمة من طرف noha ahmad الأحد سبتمبر 11, 2011 4:44 am

    بعد سنوات طويلة من المعاناة أصبح لدى مجتمعات الغرب مناعة قوية ضد
    الخدعالتسويقية والتجارية أو ما يسمونه بلغتهم: "سكام"، و بدأت فلول
    المحتالين بالبحث عن مجتمعات بديلة لممارسة ألاعيبها بعد أن بارت تجارتهم
    هناك، سواء بمنع ممارساتهم بالقانون أو بتثقيف المجتمع ونشر الوعي بين
    الناس. في السنوات الأخيرة بدت هذه الشركات بالزحف نحو الدول العربية حيث
    قلة الوعي بهذه الخدع والحيل لازال سائداً.

    هذا البحث الموجز يتناول بعض أنواع الخدع التسويقية التي قد تتعرض
    لها،والذي سيعطيك فكره عن الطرق الملتوية التي يستخدمها البعض لسلب أموال
    الآخرين. معرفتك لهذه الأنواع قد يقيك من الوقوع في شراكهم:

    1- - نظام أهرامات الثروة: وقد انتشر في الآونة الأخيرة في كثير من البلدان
    العربية. لا ينجح في هذا النظام التجاري إلا القلائل من أوائل المشتركين
    فيه حيث تكون مكاسبهم جيدة نوعاً ما، ولكن ليست مكاسب ضخمة كما أوهمهم
    النظام. أما من يأتي متأخرا وهم ثمانين بالمائة من المشتركين فلا يجني
    شيئاً.

    2- - نصب واحتيال على هاتفك النقال: قد تصلك رسالة نصية تبين فوزك
    بجائزةغير مذكوره، حيث يطلب منك أن تبعث برسالة نصية لرقم معين لكي يرسل لك
    في المقابل ماهية جائزتك ومن أين تستلمها. تتعاون الشركة التي أرسلت لك
    الرسالة مع شركة الاتصالات التي تتعامل معها على احتساب مبلغ معين عليك
    بإرسالك تلك الرسالة النصية، في حين بالمقابل تكون الجائزة ذو قيمة أقل من
    ذلك!. مثال آخر أن تصلك رسالة نصية تطلب منك التبرع للفقراء بإرسال رسالة
    نصية بموافقتك، ما يحدث أنه هناك نسبة قليلة من أصل ما تبرعت به يذهب
    للفقراء فعلاً. وهناك الكثير من ألاعيب الرسائل النصية التي يجب أن تنتبه
    لها وأن تتأكد من مصداقيتها.

    3- - الغش الطبي والوصفات السحرية: تستغل بعض الشركات المرضى الذين يعانون
    من أمراض نفسية أو جسدية والذين يكونون عادةً كالغريق يتعلق بشعره، حيث
    تقوم هذه الشركات بانتاج أدوية أو وصفات خاصة يدعون انها علاج فعال بنسب
    نجاح معينة، تسعين بالمائة مثلاً. يكتشف المريض، عندما يغتر بهذا المنتج
    ويشتريه، انه من العشرة بالمائة الذين لا يفيدهم هذا الدواء، بالتالي تصبح
    هذه النسبة المؤية هي ما يتخفى تحته المنتجين كعذر لعدم استفادة بعض المرضى
    منه، في حين أن النسبة المئوية المعطاة للنجاح مضللة ولا تعتمد على
    اختبارات حقيقية. هناك أمثلة أخرى لمنتجات غير طبية، والتي يسعى منتجيها
    إلى تسويقها لنا وهم يعلمون عدم جدواها لما صنعت له.

    4- - الأرقام الهاتفية محسوبة الأجر: هناك نوعان: النوع المحرم باعتباره
    شكل من أشكال القمار، وهي الأرقام التي تحتسب عليك مبلغاً لقاء الاتصال
    عليها،على أمل منك بالحصول على جائزة مالية أو عينية. والنوع الثاني وهو
    الذي يقدم خدمات معينة مقابل قيمة الاتصال. السيء في بعض خدمات النوع
    الثاني هو : أولاً اعتماد البعض على ترويج خدمات لفئة المراهقين وصغار السن
    فتأتي الفواتير الهاتفية ليدفعها آباءهم بعد فوات الأوان. ثانياً، وهو
    الأسوأ،إضاعة الوقت أثناء المكالمة وذلك بسرد الاختيارات ببطء أو البدء
    بسرد الاختيارات الأقل طلباً والانتهاء بالأكثر طلباً مما يؤدي إلى احتساب
    مبلغ أكبر.

    5- - فخ الجائزة: قد يعترضك شخص في الطريق ليهنئك بالجائزة التي ربحتها
    توّاً مع شركته، وقد يختلق لك أي عذر إذا سألته مستغرباً عن سبب ربحه.
    سيطلب منك بعدها أن تحضر إلى موقع الشركة لاستلام الجائزة. إذا أكلت
    هذاالطعم ووصلت إلى موقع الشركة سيلقمونك بعدها الطعم الأكبر. يطلب منك
    أنتقابل أحد موظفيهم حيث سيأخذ من وقتك القليل قبل أن تستلم جائزتك،
    والذيسيقوم بعرض منتجات الشركه أوخدماتها بطريقته التسويقية المدروسة،
    وقدأثبتت هذه الطريقة أن اقناع الزبون بشراء المنتج وهو في داخل عقر
    الشركةأكثر نجاحاً من أي طريقة أخرى بسبب كثير من العوامل النفسية. أما
    بالنسبةللجائزة فهناك نوعان: نوع يشترط اشتراكك في الخدمة أو شرائك للسلعة
    للحصولعلى الجائزة، ولكن لن يعلموك بذلك إلا بعد أن تصل إلى موقع شركتهم.
    والنوعالآخر يعطيك الجائزة فعلاً حتى وإن لم يفلحوا معك، ولكن هذه الجائزة
    لاتكون في أي حال من الأحوال ذو قيمة تذكر.
    6- - لقد ربحت!: قد تصل لك رسالة أو بريد إلكتروني باسمك الشخصي تبين فوزك
    بمبلغ مالي كبير أو رحلة على طيران معين مع ذكر سبب ربحك (مثلاً أنك الزائر
    المليون لموقعهم على شبكة الانترنت)، سيطلب منك دفع رسوم توصيل الجائزة
    القيمة لك. تأكد أنه لن يصلك شيء بعد دفع الرسوم.

    7- - الشراء على وصف مضلل: يحصل هذا الأمر عادة عند الشراء من شبكة
    الانترنت حيث لا يستطيع المتبضع أن يفحض البضاعة ذاتها فيعتمد على الوصف
    والصورةالمعروضة، قد يكون الكثير من البائعين أمناء في وصف بضاعتهم، لكن
    هناك آخرين قد يخفون بعض العيوب في الوصف أو يظهرون الصورة بشكل أفضل مما
    هي في الواقع (كالمجوهرات مثلاً).

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 7:12 pm